صالح كامل: تأسيس بنك استثمارى بقيمة 100 مليار جنيه فى مصر

أعلن الشيخ صالح كامل رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية بالسعودية، عزمه التقدم بمشروع إنشاء بنك الإنماء برأسمال 100 مليار جنيه فى مصر بمساهمة من رجال أعمال سعوديين ومصريين، الهدف منه الاستثمار المباشر وتحمل المخاطرة فى إنشاء مشروعات جديدة تحقق تنمية اقتصادية وتقضى على البطالة فى مصر.

وقال كامل خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الاثنين برئاسة المهندس حسين صبور، إنه سيتم فتح الباب لتأسيس البنك أمام رجال الأعمال، ولم يستبعد مشاركة صناديق حكومية من الجانبين لتأسيس البنك، وأضاف أن الانتهاء من تأسيس البنك يعتمد على انتهاء الإجراءات الحكومية، مشيرا إلى أنه لا يوجد فى الوطن العربى بنوك استثمارية.


وأضاف كامل أن الأصول الاستثمارية السعودية فى مصر لم تتأثر بفضل العاملين فيها، فيما تزايدت الخسائر التشغيلية للاستثمارات المختلفة، نتيجة تراجع السياحة والمبيعات، وأكد كامل تحمل رجال الأعمال السعوديين صرف رواتب العمالة فى الفترة الماضية التى حققت تراجعا بالإنتاج.


وطالب كامل الحكومة المصرية الحالية بطمأنة المستثمرين فى مصر والسعودية بشكل خاص، فيما يتعلق بالتعامل مع القوانين التى تأسست عليها الاستثمارات السعودية فى الفترة الماضية.


وأكد عبد الله الدحلان رئيس الجانب السعودى بمجلس الأعمال المصرى المشترك، أن مناخ الاستثمار فى مصر مازال يعتبر فى مقدمة الأسواق العربية، على الرغم من الظروف الحالية، لافتا إلى أن الاستثمارات السعودية فى مصر باقية وتخطط للنمو، وأن الاستثمارات السعودية ملتزمة بمسئوليتها تجاه حقوق العمالة المصرية فى الداخل والخارج على حد سواء.


ودعا الدحلان البنوك المصرية إلى إعادة النظر فى اتفاقيات التمويل من أجل ضمان استمرار هذه المشروعات فى ضوء الظروف الاستثنائية الحالية.


وأضاف حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال، أن زيارة الشيخ صالح كامل وعبد الله الدحلان جاءت بمبادرة من الجانب السعودى لمساندة الاقتصاد المصرى.


وأكد أسامة صالح رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن الاستثمارات السعودية تأتى فى صدارة الدول العربية المستثمرة فى مصر وثانى أكبر مستثمر على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الهيئة العامة للاستثمار تسعى فى الفترة المقبلة إلى تأكيد دعم سياسة الاقتصاد الحر
عن اليوم السابع.

Comments