مدى تأثير الاعلانات على المحتوى التلفزيوني

هل تؤثر الاعلانات على محتوي البرامج في القنوات الفضائية ؟
وهل يتدخل المعلن في إعداد فقرات وسياسات بعض البرامج ؟


من المعروف ان عالم السموات المفتوحة عمل على انتشار المئات من القنوات الفضائية العربية بمختلف اتجاهاتها واصبحت تتنافس جميعها علي جذب المشاهدين اليها فالقناة التي تجذب اكبر عدد من المشاهدين تكون هدفا لأصحاب الأعمال للاعلان عن منتجاتهم علي تلك القنوات حتي يتسني لأكبر عدد من المشاهدين رؤية اعلاناتهم.
بل تعدي الامر ذلك حتي اصبح المعلنين ينظرون الي ما يعرف باوقات الذروة للمشاهدين علي تلك القنوات والتي قد تكون مسلسلا او فقرة أغاني او مباراة كرة قدم أو برنامج حواري . 
وهنا أخص بالذكر البرامج الحوارية والتي باتت تعرف ببرامج " التوك شو" والتي تؤثر بشكل كبير في آراء المشاهدين وتحوز اهتمامهم نظرا لكونها تعرض بعض القضايا اليومية الساخنة فيما يعرف بقضايا الرأي العام 
وهنا افرض مثالا جدليا يمكن ان يحدث . فبفرض ظهور قضية رأي عام بخصوص فساد احدي الشركات
" أيا كان نوع هذا الفساد "هنا يجب علي البرنامج عرض كافة الحقائق المتعلقة بالقضية وكشف فساد تلك الشركة امام الرأي العام . 
فماذا يكون الحال اذا كانت هذه القضية متعلقة بأحد الشركات الراعية لهذا البرنامج ؟ 

هنا يكون أمام إدارة القناة خيارين فقط لا ثالث لهما، الاول: هو ان تعرض الحقائق كاملة عن فساد تلك الشركة وبالتالي تخسر عميلا هاما ً وموردا اقتصاديا من موارد القناة المالية خاصة اذا كانت نسبة اعلاناته كبيرة. 
والخيار الآخر: هو ان تتدخل لصالح العميل " المعلن " بعرض وتبني وجهة نظره فقط وان تتبني حملة للدفاع عنه وتغير من الحقيقة .
مع ملاحظة أننا امام نوعين من المشاهدين الاول هو المشاهد الواعي المدرك للحقائق والذي سيكتشف كذب القناة وبالتالي تفقد مصداقيتها امامه بل وستؤثر علي مصداقية بعض القنوات الاخري الشبيهة لها وهناك نوع من المشاهدين وهم العوام الاغلب اللذين سيصدقون تلك القنوات بما تقدمه، وهو ما يخالف كافة الاعراف والتقاليد الاعلامية.
 بالاضافة الي وجود الكثير من الاعلانات الخادعة والتي لا تهدف سوى الحصول على اموال المشاهدين  ببيع بعض المنتجات عديمة النفع أو قليلة الجودة
لذلك يجب ان تكون هناك معايير اعلامية واضحة وملزمة لجميع القنوات فيما يعرف بميثاق شرف العمل الاعلامي ومن يخالف تلك المعايير يتعرض لتوقيع عقوبات مالية .
ولكن يبقي السؤال: من هي الجهة التي ستكون مسئولة عن توقيع العقوبات علي القنوات الفضائية؟ هل هي الحكومات ووزارات الاعلام ؟ ام يجب ان تكون جهة محايدة كإتحاد عام للقنوات الفضائية ام النقابات والجمعيات الاعلامية ؟
" مع احترامي الكامل لحرية الاعلام"
كل تلك التساؤلات من اجل ان نحمي مشاهدينا من وصول اي معلومات مغلوطة لسعي القنوات من التربح بأي ثمن، وحتى ينضج المجتمع العربي وتصبح هناك ما يعرف بجمعيات حماية المشاهدين والموجودة فعلا ببعض الدول الغربية على غرار جمعيات حماية المستهلك .

أحمد توفيق
عن "مركز الصحفي العربي"

Comments