اليوم .. بدء تداول أسهم ناسداك دبي عبر منصة سوق دبي المالي

قال سوق دبي المالي اليوم في بيان له إنه يرحب ببدء تداول الأوراق المالية المدرجة في بورصة ناسداك دبي عبر منصة التداول "اكستريم" الخاصة بسوق دبي المالي اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 11 يوليو 2010، وذلك في إطار اتفاق قامت ناسداك دبي بموجبه بتعهيد خدمات التداول والتقاص والتسوية والوصاية إلى سوق دبي المالي، مالك غالبية أسهم بورصة ناسداك دبي.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة سوق دبي المالي (ش م ع) أنجزت في مايو الماضي عملية شراء ثلثي أسهم بورصة ناسداك دبي من كل من بورصة دبي المحدودة ومجموعة ناسداك أو ام اكس العالمية. وكانت الشركة قد أعلنت في ديسمبر 2009 اعتزامها تملك كامل أسهم بورصة ناسداك دبي. وينتظر الانتهاء من شراء الثلث المتبقي من تلك الأسهم تزامناً مع إنجاز تكامل النظم مع بورصة ناسداك دبي. وقد قطعت تلك العملية شوطاً كبيراً، ويعد تعهيد تداول الأوراق المالية المدرجة في بورصة ناسداك دبي إلى منصة سوق دبي المالي أحد المحطات الرئيسية على طريق إنجازها.

ووفقاً لعملية تعهيد الخدمات سيكون بمقدور المستثمرين تداول الأوراق المالية المدرجة في بورصة ناسداك دبي عبر منصة تداول سوق دبي المالي، وباستخدام نفس رقم المستثمر الصادر من سوق دبي المالي. ويمكن للمستثمرين ممن لا يملكون رقم مستثمر التقدم إلى سوق دبي المالي للحصول على الرقم مجاناً.

وسيتم تداول تلك الأوراق المالية خلال ساعات التداول المعمول بها في سوق دبي المالي من العاشرة صباحاً إلى الثانية من بعد الظهر. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الأوراق المالية ستتداول عبر منصة سوق دبي المالي بالدولار الأمريكي وليس درهم الإمارات، وذلك من خلال 11 شركة وساطة مشتركة بين السوقين، أي مرخصة من قبل الهيئات التشريعية لكل سوق. كما تعتمد البورصتان على 4 بنوك تسوية مرخصة، اثنان منهما مشتركة بين السوقين.

وسيتم تسوية الصفقات المنجزة على أسهم ناسداك دبي وفق النظام المعتمد في سوق دبي المالي وهو T Plus2 عوضاً عن النظام المطبق في ناسداك دبي وهو T Plus3.

وقال عيسى كاظم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سوق دبي المالي:" تعد عملية التعهيد تطوراً مهماً بالنسبة لنا وللمنطقة، وهي تنطوي على العديد من المزايا لمختلف المشاركين في سوق دبي المالي وبورصة ناسداك دبي من مصدرين ومستثمرين ووسطاء. ويتيح تداول الأوراق المالية المدرجة في ناسداك دبي عبر منصة سوق دبي المالي أدوات وخيارات استثمارية متنوعة للمستثمرين، كما يفتح الباب أمام قاعدة المستثمرين الضخمة في سوق دبي التي تزيد على 567 ألف مستثمر للتداول في الأوراق المدرجة ببورصة ناسداك دبي الأمر الذي سيعزز من مستويات النشاط والسيولة في تلك البورصة." 
موقع مباشر

Comments