كيف يؤدي سلوك المستهلك الي ارتفاع الأسعار ؟




اصبحت انظمة التسويق الحديثة في منظمات الأعمال تتجه الي دراسة سلوك المستهلك قبل البدء في انتاج سلعهم فمدارس التسويق الآن اتجهت الي البحث عما يرغبه المستهلك فتحاول انتاج السلع التي تلبي احتياجاته .
 ونتيجة لارتفاع الدخول ومستوي الرفاهية  لدي المواطن والمستهلك العربي تغير نمط استهلاكه من الاستهلاك الرشيد الي الاستهلاك المفرط . فاصبح المستهلك العربي مطمعا لمعظم منتجي العالم من السلع وهذا الافراط في الشراء يكون اما بشراء كميات كبيرة قد لا يستعملها او يستعمل جزء منها ويهدر الباقي وخاصة المنتجات الغذائية . فبينما يدخل المستهلك الامريكي او الاوروبي الي المجمع الاستهلاكي لشراء تفاحة و 200 جرام من اللحوم . نجد المستهلك العربي يشتري عشرات اضعاف تلك الكمية. صحيح انه ياكل منها الا ان الباقي اما ان يفسد في الثلاجات او يفيض بعد الطهي وفي كلا الحالتين يكون مصيره القمامة.
والافراط في الشراء او زيادة الاستهلاك تؤدي الي زيادة الطلب عن العرض وتزيد الفجوة بينهم وتكون المحصلة النهائية هي زيادة الاسعار
وهنا لا يوجد حل لخفض الاسعار الا بترشيد الاستهلاك او بدعم الحكومات

أضف الي ذلك انه نتيجة لتغير نمط وسلوك المستهلك العربي انتشرت المجمعات الاستهلاكية الضخمة والمراكز التجارية والتي تعرف ب " الهايبر ماركت او السوبر ماركت" والتي يظن البعض انها تقدم منتجات رخيصة الثمن وعروض وتخفيضات . ولكن العكس صحيح قد تكون تلك المجمعات الاستهلاكية هي السبب الرئيسي لارتفاع الاسعار. مع ملاحظة اننا لا نقصد جميع تلك المجمعات ولكن اتكلم هنا عن قلة قليلة منهم.
فبعض تلك المجمعات تطلب من وتحمل الموردين والمنتجين بعض المصاريف كرسوم القيد في سجل الموردين ودفع ايجارات لهم عن مساحة عرض معينة لسلعة ما داخل المجمع واجبارهم علي تقديم بعض العروض وتخفيض الاسعار . بل والبعض يتمادي الي حد المشاركة في الارباح اذا تم بيع كمية معينة من السلع. ويعتمدوا هنا علي ان تلك المجمعات توزع كمية ضخمة من تلك السلع نتيجة لسحب المستهلكين الكبير لتلك السلع
وهنا لا يجد المورد او المنتج امام تلك المصروفات الا ان يرفع السعر النهائي للسلع المباعة لتك المجمعات وبذلك تكون التخفيضات والعروض المقدمة وهمية فهو يوهم المستهلك انه خفض سعر المنتج ولن هذا التخفيض يكون مسبوقا برفع السعر اولا
وحل تلك المشكلة يكون بأن تنشيء الحكومات مجمعات حكومية منافسة حتي تمنع احتكار المجمعات الخاصة وبالتالي خفض الاسعار في ظل سوق المنافسة الكاملة
بلاضافة الي دور جمعيات حماية المستهلك ومراقبة الاسعار والتوعية من الجانب الاعلامي بأهمية ترشيد الاستهلاك

أحمد توفيق

Comments