العناوين الرقمية للإنترنت أوشكت على النفاد

image شركة " آيكن " للعناوين الرقمية
قال الرئيس التنفيدي لمؤسسة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة ICANN والتي تحدد عناوين بروتوكول الانترنت IP إن العناوين الرقمية لشبكة المعلومات العالمية أوشكت على النفاد مع تزايد أعداد الأجهزة المتصلة بالشبكة ما لم تتحرك المنظمات في اتجاه نسخة جديدة من بروتوكول الإنترنت.
وقال رود بيكستروم إنه لم يبق سوى ثمانية أو تسعة بالمئة فقط من عناوين Ipv4 وإن على الشركات أن تتحول إلى المعيار الجديد ipv6 بأسرع ما يمكن.
وقال لرويترز في مقابلة: "لقد أوشك على النفاد... يجب حقا أن تتخذ هذه الخطوة فنحن نرى هذا المورد النادر ينفد".
وأنشئ Ipv4 الذي يستخدم منذ تعميم الإنترنت في الثمانينات بما يسمح ببضعة مليارات فقط من العناوين بينما يحتمل ipv6 تريليونات العناوين.
وينضم عدد وفير من الأجهزة من بينها آلات التصوير ومشغلات الموسيقى وأجهزة ألعاب الفيديو إلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة في الاتصال بشبكة الإنترنت وكل منها يحتاج إلى عنوانه الخاص.
وتوقع هانز فستبرغ الرئيس التنفيذي لشركة معدات الاتصال إريكسون في وقت سابق من هذا العام أن يصل عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت إلى 50 مليار جهاز بحلول عام 2020 .
وقال بيكستروم: "إنها مهمة إدارة كبيرة ومهمة عمليات كبيرة على الشبكة... لكنها يجب أن تحدث لأننا نحن البشر نخترع الكثير من الأجهزة التي تستخدم الإنترنت الآن".
وزار بيكستروم موسكو ليسلم رسميا اسم النطاق الدولي الأول بالهجائية السريلية إلى روسيا. وبدلا من الالتزام باستخدام النطاق اللاتيني (.ru) سيكون باستطاعة الهيئات الروسية الآن استخدام المقابل بالسريلية.
ووافقت ICANN العام الماضي على بدء التدويل التدريجي لأسماء نطاقات. ويمكن للدول الآن أن تتقدم بطلب لأسماء نطاقات على مستوى الدولة بلغات أخرى مثل العربية والصينية لكن سيوسع ذلك في نهاية الأمر ليشمل كل أسماء عناوين الإنترنت.
وكما هو الحال مع روسيا حصلت حتى الآن مصر والسعودية والإمارات على موافقة ICANN لاستخدام اللغة العربية في أسماء النطاقات
موقع جريدتي.

Comments