قطر تخصص مليار دولار للاستثمار في إندونيسيا

  العرب القطرية  قال مسؤول إندونيسي بارز أمس إن قطر تنوي الاستثمار في بلاده بقيمة تصل لمليار دولار.
وذكر رئيس هيئة الاستثمار الإندونيسية جيتا هيرياوان أن قطر تعتزم إنشاء صندوق استثماري خاص لتمويل مشروعات البنية التحتية والموارد الطبيعية خاصة المعدنية في جاكرتا.
وأكد خبراء اقتصاديون لـ "العرب" على أهمية تلك الخطوة والتي تأتي بعدما استحوذت "كيوتل" على ثلثي رأسمال شركة إندوسات الإندونيسية وثاني أكبر مشغل للهاتف الجوال في أكبر البلاد الإسلامية سكانا.
وقال هؤلاء "هذه خطوة كبيرة وذكية نحو تنويع الاستثمارات القطرية على مستوى العالم".
وقامت قطر أخيرا بتدشين استثمارات خدمية في المملكة المتحدة وزراعية في إفريقيا وأميركا اللاتينية وأستراليا.
وقال رئيس هيئة الاستثمار الإندونيسية في تصريحات صحافية إن الصندوق الاستثماري الذي أنشأته شركة قطر القابضة يعكس تنامي الثقة في بيئة استثمار بلاده.
وتعد إندونيسيا رابع دولة في العالم من حيث السكان.
وقال هيرياوان إن الدولتين اتفقتا على إنشاء الصندوق خلال زيارة الرئيس سوسيلو بامبانج يوديونو إلى الدوحة نهاية أبريل عام 2006.
وأشار إلى أن حكومته تعتزم إنفاق 140 مليار دولار لتمويل مشروعات البنية التحتية خلال الأعوام الخمسة المقبلة لدعم النمو الاقتصادي وتقليص معدلات البطالة وتعزيز البيئة المواتية للاستثمار.
من جهته، قال مساعد مستشار الرئيس الإندونيسي لشؤون التعاون مع منطقة الشرق الأوسط ومنظمة المؤتمر الإسلامي حلمي قاسم إن قطر تساهم بنحو %100 من إجمالي رأسمال الصندوق.
وتوقع صندوق النقد الدولي أخيرا تحول إندونيسيا لأكبر اقتصاد بمنطقة جنوب شرق آسيا خلال الأعوام الخمسة المقبلة بينما تعهد الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يوديونو بزيادة معدل النمو الاقتصادي إلى %7 بحلول عام 2014.
وتعتزم الحكومة الإندونيسية توفير حوافز اقتصادية بقيمة 6 مليارات دولار هذا العام مقابل 7.9 مليار دولار عام 2009 لمواجهة التداعيات الناجمة عن الأزمة المالية العالمية وتدعيم النمو الاقتصادي.
وقد أكد خبراء ومحللون اقتصاديون لـ "العرب" أن توجه قطر لاستثمار هذا المبلغ الضخم في مشروعات بإندونيسيا يعكس الرؤية الصائبة على اعتبار أن الاقتصاد الإندونيسي مرشح بقوة للنمو خلال الفترة المقبلة.
وقالت أستاذة الاقتصاد الدكتورة غادة جمعة إن الإدارة الاستثمارية القطرية تعمل على تنويع الاستثمارات في الخارج سواء جغرافيا أو قطاعيا حسب نوع النشاط.
وأشارت إلى أن قطر حققت في الآونة الأخيرة قفزات كبيرة على المستوى الاقتصادي خاصة فيما يتعلق بتنويع الاستثمارات بالخارج مشيرة إلى صفقة متاجر" هارودز" البريطانية الشهيرة مؤكدة أن ذلك يعطي إحساسا بالأمان في المستقبل للأجيال المقبلة.
ومن الجدير ذكره أن "قطر القابضة" اتفقت مع الأردن أخيرا على إطلاق صندوق استثماري بقيمة ملياري دولار.
تأسست قطر القابضة في أبريل 2006 ضمن مركز قطر للمال كذراع استراتيجي واستثماري مباشر لهيئة قطر للاستثمار. ووفقاً لرؤيتها لتصبح شركة استثمارية عالمية وشريكاً مفضلاً للمستثمرين، والممولين، وأصحاب العلاقة الآخرين، من المتوقع أن تستمر مجموعة الاستثمارات الكبيرة التي تمتلكها قطر القابضة في النمو.
تم هيكلة قطر القابضة لتعمل وفق أعلى مستويات الاستثمار الدولي مع وجود مخطط له في كافة الأسواق المالية الكبرى. وكشركة استثمارية دولية، تطبق شركة قطر القابضة أفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات، الإدارة المالية، والعناية بأصحاب العلاقة من أجل إظهار قيمها المشتركة التي تعنى بالتركيز والأمانة والمهنية.
تتضمن كبرى الأصول الاستثمارية التي تمتلكها قطر القابضة حصصاً في "باركليز بي إل سي"، "كريديت سويس أيه جي"، و "جي سينزبوري بي إل سي".

Comments