«الرقابة المالية» تدرس شكوى مساهمى «جنوب الوادى للأسمنت» بشأن استحواذها على «جولدمان بيراميدز»




  

 استمرارا لملف شكاوي المتضررين من البورصة


تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية، شكوى تقدم بها عدد من مساهمى شركة جنوب الوادى للأسمنت، معترضين على صفقة استحواذ الشركة على شركة جولدمان بيراميدزبلازا، معتبرين أن الصفقة تؤدى إلى أضرار على مساهمى الشركة، خاصة أنها بدأت فى تحقيق أرباح، بالإضافة إلى إهدار أموالهم فى صفقة الاستحواذ.
وقال مسؤول بالهيئة العامة للرقابة المالية أن الهيئة تسلمت الشكوى وستتم دراستها غير أنه أكد أن القانون يتيح لحملة أسهم الشركات إيقاف أو إلغاء قرارات مجالس إداراتها وجمعيتها العمومية فى حالة وجود أضرار على المساهمين أو تحقيق مصالح شخصية لبعض أعضاء مجلس الإدارة، شرط أن يتقدم عدد من حملة الأسهم تصل حصتهم إلى ٥% طبقاً لقانون سوق المال ٩٢ لسنة ٩٥.
وكشف المسؤول لـ«المصرى اليوم» أنه رغم أن مقدمى الشكوى لم تتعد نسبتهم حاجز ٠.١٥% بما يعنى أنهم لا يمكنهم وقف القرارات إلا أن الهيئة تقوم بدورها الرقابى من ناحية متابعة الإجراءات والتقييم وغير ذلك حتى تظهر ما إذا كانت هناك مخالفات فى الصفقة أم لا، أو إضرار بحملة الأسهم من الأقلية.
وقال أبوبكر الهوارى، محامى أسواق مال، إن المساهمين الذين يمتلكون ٥% فأكثر لهم الحق فى وقف قرارات الجمعيات أو قرارات مجلس الإدارة من خلال الهيئة العامة للرقابة المالية، مؤكداً أنه فى حالة أن تكون النسبة أقل من ذلك يمكنهم اللجوء للقضاء.
واكتفى عبدالرحمن الشربلتى، رئيس مجلس إدارة جنوب الوادى للأسمنت، بقوله إن نسبة المعترضين على الصفقة لا تتجاوز ٠.١٥%، وبالتالى لا يمكن الأخذ برأيهم، خاصة فى ظل موافقة المساهمين الآخرين.
وحددت شركة «مزارز» كمستشار مالى مستقل القيمة العادلة لشركة جنوب الوادى للأسمنت وجولدن بيراميدز بلازا وشركاتها التابعة عند ٤.٣٢٠ مليار جنيه، بما يعادل ٨.٧٦ جنيه للسهم الواحد، و١٥ مليار جنيه للثانية بقيمة إجمالية ١٩.٣٢٠ مليار جنيه .
وأظهر تقرير «مزارز» أن قيمة شركة جولدن بيراميدز بلازا وشركاتها التابعة بعد إعادة تقييمها بلغ ١٥ مليار جنيه (بالمقارنة بتقرير المستشار المالى المستقل السابق والمعين من شركة جولدن بيراميدز بلازا بمبلغ ٢٣ مليار جنيه مصرى).
  المصري اليوم  ومباشر

Comments