وفاة محمود السعدني - الكاتب الساخر

انتقل اليوم الى رحمة الله تعالى الكاتب الصحفي محمود السعدني عن عمر يناهز 82 عاما بعد صراع مع المرض، وستشيع جنازة الراحل بعد ظهر غداً من مسجد الحامدية الشاذلية بمنطقة المهندسين
كان السعدني قد أصيب عصر اليوم بأزمة قلبية حادة ، ونقل إلى مستشفى الجيزة التخصصي إلا أنه كان قد فارق الحياة.. لتعود به الأسرة إلى منزله استعدادا للبدء في مراسم دفنه.
ولد «السعدني» في 28 فبراير 1928 بالجيزة وعمل في بدايات حياته الصحفيه في عدد من الجرائد والمجلات الصغيرة التي كانت تصدر في شارع محمد علي بالقاهرة، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في مجلة «الكشكول» التي أصدرها «مأمون الشناوي» وتتلمذ على يديه إلى أن أغلقت أبوابها، ثم عمل في عدد من الجرائد مثل جريدة "المصري" لسان حال حزب الوفد وعمل أيضاً في دار الهلال كما أصدر ورسام الكاريكاتير طوغان مجلة هزلية سرعان ما أغلقت أبوابها بعد صراع مع الرقابة وشركات التوزيع.

شارك في تحرير و تأسيس عدد كبير من الصحف و المجلات العربية في مصر و خارجها ثم رأس تحرير مجلة صباح الخير المصرية في الستينات و رفع توزيعها إلى معدلات غير مسبوقة وشارك في الحياة السياسية بفاعلية في عهد الرئيس جمال عبد الناصر و سجن بتهمة غير محددة ، كما أتهم بالاشتراك في محاولة انقلابية على الرئيس أنور السادات و تمت إدانته و سجن.
أصدر و رأس تحرير مجلة 23 يوليو في منفاه بلندن و حققت المجلة معدلات توزيع مرتفعه في العالم العربي ثم عاد إلى مصر من منفاه الاختياري سنة 1982 م بعد اغتيال السادات و أستقبله الرئيس مبارك، و ربطته صلات قوية بعدد من الزعماء العرب مثل قائد الثورة الليبية معمر القذافي و الرئيس العراقي السابق صدام حسين

رحم اللله الفقيد وأسكنه فسيح جناته

عن موقع جريدتي

Comments