اخبار اوراسكوم تليكوم

  "الرقابة المالية" تدرس بنود الاتفاق المبرم بين "أوراسكوم"و"فرانس" 



   


  




أعلنت شركة "أوراسكوم تيلكوم القابضة" فى بيان لها اليوم تفاصيل اتفاق التسوية الذى تم التوصل اليه بينها وبين ومجموعة فرانس تليكوم بعد ان تقدمت به الى الهيئة العامة للرقابة المالية .

وكشف الاتفاق المبرم بين شركتي أوراسكوم وفرانس تليكوم حول الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"، عن منح "اوراسكوم " بموجب اتفاق المساهمين المعدل خيار بيع أسهمها فى شركة "موبينيل" للاتصالات غير المقيدة اضافة الى اسهمها فى الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول المقيدة لمجموعة فرانس تليكوم فى الفترة بين 15 سبتمبر و15 نوفمبر 2012 وخلال الفترة بين 15 سبتمبر و15 نوفمبر 2013 وفى اى وقت حتى 15 نوفمبر 2013 فى حالات محددة من الخلاف المستحكم بين الطرفين حول بعض القرارات الجوهرية ووفقا لشروط معينة .
وأوضح بيان أوراسكوم أنه في حالة استعمال خيار البيع فإن سعر سهم "موبينيل" المقيد الذي تم الاتفاق عليه بين الطرفين، يزيد بمرور الوقت من 221.7 جنيه في تاريخ دخول الاتفاق في حيز النفاذ إلى 248.5 جنيه في نهاية 2013، ويتم تحويله إلى اليورو على أساس سعر صرف ثابت 7.53 جنيه لكل يورو.
وأشار إلى أن الاتفاق نص على الحفاظ على الشراكة بين الطرفين وعدم نقل ملكية أي أسهم في شركة موبينيل للاتصالات غير المقيدة، أو الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول المقيدة من طرف للطرف الآخر، كما نص على أنه لا يجوز لشركة أوراسكوم أن تمتلك بشكل مباشر أو غير مباشر، أو من خلال أشخاص مرتبطة، حصة في "موبينيل" المقيدة تتجاوز 20% من أسهم رأسمالها.
وأضاف أن الاتفاق أعطى لفرانس تيلكوم حق تجميع نتائج موبينيل، وشركاتها التابعة بشكل كامل في قوائمهم المالية المجمعة، بينما تقوم أوراسكوم بتجميع مساهمتها على أساس طريقة حقوق الملكية، ومنح الاتفاق أوراسكوم  بعض الحقوق بموجب اتفاق المساهمين المعدل، فيما يتعلق بالموافقة على القرارات الجوهرية والمسائل التشغيلية.
وأكد الاتفاق على استمرار الطرفين في تقديم خدمات الدعم الفني والإداري لـ"موبينيل" المقيدة، وفقا لاتفاقي الإدارتين القائمتين، واللذين تم اعتمادها من قبل الجمعية العامة للشركة بحيث يحصل كل طرف على أتعاب قدرها نسبة 0,75% من إجمالي إيرادات الشركة بعد استبعاد مبيعات الأجهزة وضرائب المبيعات.
واتفق الطرفان بصفة مبدئية على استحواذ موبينيل علي (لينك دوت نت)، و(لينك إيجيبت) إحدى شركات خدمات الإنترنت الرائدة في مصر بمقابل يحتسب على أساس تقدير القيمة الإجمالية للمشروع بـ 130 مليون دولار أمريكي، وذلك بشرط الحصول على الموافقات اللازمة من الكيانات الإدارية المختصة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك وفقا للقوانين واللوائح السارية.
وقال بيان أوراسكوم أن مقابل تسوية كافة المنازعات بين الطرفين سواء في مصر، أو في الخارج، وكذلك تعهدات والتزامات شركة اوراسكوم تليكوم القابضة بموجب الاتفاقات، وإنهاء اتفاق المساهمين القائم وإبرام اتفاق المساهمين المعدل، وقيام فرانس تليكوم بتجميع نتائج شركة موبينيل للاتصالات وشركاتها التابعة بشكل كامل في قوائمها المالية المجمعة، وتقوم فرانس تليكوم بسداد مبلغ تسوية شاملة قدره 300 مليون دولار لشركة أوراسكوم ، ويستحق مبلغ التسوية المشار إليه فور دخول اتفاق المساهمين المعدل واتفاق التسوية حيز النفاذ.
وأكد البيان إلتزام الطرفان بأن يقوما بالافصاح للهيئة العامة للرقابه المالية والبورصة المصرية فور دخول اتفاق المساهمين المعدل واتفاق التسوية المبرمين بينها في حيز النفاذ .
  سي آي كابيتال تُبقى على السعر المستهدف لسهم "موبينيل" عند 201 جنيه 




أبقت شركة سى آى كابيتال على السعر المستهدف لسهم "موبينيل" عند 201 جنيه، فما حددت القيمة العادلة للسهم عند 220 جنيه، وأبقت على توصيتها ببيع السهم.

وأشارت إلى أن موبينيل قد أعلنت عن نتائج محبطة للربع الاول من 2010، حيث تراجعت صافى الأرباح بنسبة 39% مقارنة بالربع الرابع من 2009 وبتراجع قدره 16% سنوياً لتبلغ 357 مليون جنيه.فيما وصل عدد المشتركين 26.1 مليون مشترك متماشيه مع توقعات سى آى كابيتال، وأرجعت تراجع الأرباح إلى ضعف الإيرادات حيث تراجعت الإيرادات الكلية بمقدار 9% خلال الربع.

وتراجع هامش الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك إلى 40.1% مقارنة بـ 47.2% فى الربع الرابع من 2009.كذلك من المتوقع استمرار حرب الاسعار فى سوق الاتصالات المصرى فى الضغط على نمو الإيرادات والهوامش.

وقالت سى آى كابيتال أنه بعد الاعلان عن نتائج الربع الاول من 2010، فإنها أصبحت أكثر قلقاً بشأن قدرة موبينيل على تحقيق نمو قدره 5% فى الإيرادات المستهدفة لعام 2010.حيث ان موبينيل عليها زيادة الإيرادات خلال الأرباع الثلاثة القادمة من العام الحالى 2010 بمقدار 7% سنوياً لتقارب معدل النمو السنوى المتوقع بنسبة 6%.

وأضافت أن الإيرادات الكلية بلغت 2.546 مليار جنيه، وأشارت إلى أن إدارة الشركة قد أرجعت ذلك الاداء إلى التباطؤ الاقتصادى، والظروف التنظيمية المعاكسة، بالإضافة إلى الضغوط التنافسية الشديدة لخفض الاسعار.كذلك تراجع متوسط العائد للمستخدم الواحد بمقدار 13.5% خلال الربع الاول من 2010 ليبلغ 32 جنيه. 







أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن تلقيها صباح اليوم خطاباً موقعاً من كل من العضو المنتدب لشركة "أوراسكوم تيليكوم القابضة" و المفوض بالتوقيع عن شركة "فرانس تليكوم" يتضمن البنود الرئيسية للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الطرفين، و الذي تم الإفصاح عن مضمونة على شاشات البورصة المصرية.
وأوضحت الهيئة فى بيان لها على موقعها الإلكترونى أنه جاري دراسة ما ورد بالخطاب المشار إليه في ضوء أحكام قانون سوق رأس المال و لائحته التنفيذية و القرارات الصادرة تنفيذاً لها و أنها سوف تعلن عن نتيجة دراستها في مطلع الأسبوع القادم.
  "فرانس" تخير "أوراسكوم" فى بيع حصتها فى "موبينيل" حتى عام 2013
   


"العربية ":"فرانس تيليكوم" تدفع 300 مليون دولار لأوراسكوم بعد تغير هيكل الملكية في "موبينيل"

ذكرت قناة العربية الفضائية اليوم ان شركة "فرانس تيليكوم " الفرنسية سوف تدفع 300 مليون دولار لشركة "أوراسكوم تيليكوم القابضة" بعد تغيير هيكل الملكية فى شركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" .
وكانت جريدة "المال" قد نشرت يوم الخميس الماضى - نقلا عن مصادر قريبة الصلة- أن أوراسكوم تليكوم ستحصل على ترضية مالية من فرانس تليكوم نظير التغيير المترتب على اتفاقية الشراكة الجديدة التى سيتم توقيعها بين الشركتين قريبا فيما يخص سياستها المحاسبية المتعلقة بادراج نتائج اعمال موبينيل .
ومن جانبها قالت منال عبد الحميد، المتحدث الرسمى لشركة أوراسكوم تليكوم، إن تفاصيل الاتفاق مع فرانس تليكوم لم تنته بعد، و"عندما ننهيها سنفصح عن كافة التفاصيل".
وأضافت موضحه- فى حوار هاتفى لـ "مباشر"- إن ما تم نشره حول تفاصيل الاتفاق غير رسمى و"مضلل"، وإن كان لا يمكن الجزم حول صحته من عدمها وأوضحت عبد الحميد "المعلومات غير صحيحة بنسبة 100%"وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن الصفقة فور الانتهاء منها، وذلك فى غضون أسابيع. 



  تراجع أرباح "موبينيل" المجمعة 2.5% خلال الربع الأول 





أظهرت مؤشرات نتائج الأعمال المجمعة غير المدققة لشركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" خلال الربع الأول للعام المالى 2010 تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 2.5% حيث سجلت صافي ربح قدره 356.743 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 365.805 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2009 .
وأوضح بيان "موبينيل" اليوم أن إجمالى عدد المشتركين بنهاية الربع الأول بلغ 26.121 مليون جنيه بزيادة قدرها 767 ألف مشترك ، فيما سجلت ايرادات التشغيل عن الفترة 2.546 مليار جنيه بزيادة 2.2% وبلغ صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك " EBTIDA " نحو 1.021 مليار جنيه بهامش قدره 40.1% مقابل 1.156 مليار جنيه عن الربع الأول لعام 2009 بهامش قدره 46.4%.


كانت "هيرمس " قد توقعت أن تحقق "موبينيل" إيرادات فى الربع الأول تصل إلى 2.887 مليار جنيه بارتفاع قدره 16% عن الربع الأول من 2009 وبارتفاع 3% عن الربع الرابع من 2009 على أن تصل إيرادتها بنهاية 2010 إلى 11.757 مليار جنيه بارتفاع 8% ، فيما توقعت ان تحقق الشركة ارباح صافية فى الربع الاول بنحو 563 مليون جنيه بانخفاض 3% عن الربع الرابع من 2009 وبارتفاع 33% عن الربع الأول من 2009 على أن تصل أرباحها السنوية إلى 1.978 مليار جنيه بمعدل ارتفاع سنوي 5% .
أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن عام 2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 2.037 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 3.45% مقارنة بصافى ربح بلغ 1.969 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .


فيما بلغ صافى النقدية المتدفقة 269 مليون جنيه بإستثناء دفعة رخصة الجيل الثالث بقيمة 750 مليون جنيه، فيما بلغ متوسط العائد للمستخدم الواحد 32 جنيه بإنخفاض قدره 18% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى وذلك بسبب تأثير المنافسة الحادة فى السوق.ووصل الانفاق الرأسمالى للربع الاول 332 مليون جنيه مقابل 420 مليون جنيه للربع الاول من 2009.
وتعليقاً على نتائج الربع الاول من 2010 للشركة، قال اليكس شلبى "رئيس مجلس الادارة"، "أن الربع الاول قد شهد استمرار وجود التحديات الصعبة من قبل تباطؤ الاقتصاد العالمى، الضغوط التنظيمية، بالإضافة إلى المنافسة الشديدة.وبالرغم من تلك العوامل، واصلت موبينيل نموها من خلال زيادة قاعدة المشتركين والايرادات".
فيما قال حسن قبانى "المدير التنفيذى للشركة"، "أنه كما كان متوقعاً فإن عام 2010 هو العام المتوقع للوصول لمستوى عالى من النضجفى سوق المحمول المصرى.وأشار إلى أن الربع الاول قد تأثر بالتباطؤ الاقتصادى، والظروف التنظيمية المعاكسة، بالإضافة إلى الضغوط التنافسية الشديدة لخفض الاسعار.وبالرغم من ذلك، فقد نجحت الشركة فى زيادة قاعدة مشتركيهالتفوق 26 مليون مشترك على الرغم من النقص فى الطلبات الجديدة، ونمو الايرادات التشغيلية التى بلغت 2%، وتوقع القبانى استمرار الضغوط التنظيمية خلال المرحلة المقبلة والتى ستتمثل فى صورة نقص الطلبات حتى تطبيق خطة الارقام القومية الجديدة للثمانية أرقام من قبل جميع المشتركين، والتنظيمات الجديدة بإستثناء الهواتف المحمولة غير المعرفة، كما أن تفعيل المشتركين وعمليات التسجيل ستؤدى الى قطع اتصالات كبير للعملاء.وأضاف أن تلك الظروف المعاكسة مرتبطة مع حرب الاسعار والتىستستمر فى الضغط على نمو الايرادات الهوامش، وستسمر موبينيل فى العمل داخلياً لتعزيز الكفاءة لتخفيف جزء من العوامل الخارجية".

مباشر 27 ابريل



Comments