دروس في كيفية الاستثمار الآمن في البورصة

سيتم استعراض بعض المفاهيم والمبادىء الاساسية للاستثمار في الاسواق المالية وذلك في خمسة اجزاء وهي

1- المفاهيم الاساسية للبورصة والاسئلة الشائعة عنها
2- التحليل الفني البسيط لمحاولة فهم تغير اسعار الاسهم
3- التحليل المالي والنسب المالية وفهم مبسط للقوائم المالية
4- مبادىء التجارة في سوق العملات الاجنبية "الفوركس
5- كيف تكون محفظة مالية آمنة



..........................................................................................................................................................................

الدرس الاول "المفاهيم والتعاريف الاساسية"



أسئلة تسأل بشكل متكرر

ما هي أنواع الأسهم والسندات المتداولة بالبورصة المصرية؟
ما هي البورصة المصرية؟

متى تم إنشاء بورصة القاهرة وبورصة الاسكندرية؟

ما هو دور الهيئة العامة لسوق المال؟

كيف يتم تحديد أسعار الأوراق المتداولة بالبورصة المصرية؟

ما هو دور شركات الوساطة (شركات السمسرة) أو الشركات الأعضاء؟

ما هو دور شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي؟

ما هي شركة مصر لنشر المعلومات (EGID)؟

ما هي الأسهم؟

ما هو الطرح العام الأولى؟

ما هو الطرح الخاص؟

ما وجه الاستفادة من الاستثمار في الأسهم؟

ما معنى العائد على الكوبون أو العائد على التوزيع؟

ما معنى مضاعف الربحية؟

ما معنى السندات؟

ما هو صندوق الاستثمار؟

ما هو الفرق بين صناديق الاستثمار المفتوحة وصناديق الاستثمار المغلقة؟

كيف استثمر بالبورصة؟

كيف اختار شركة الوساطة أو الشركة العضو المناسبة؟

هل هناك أي قيود على استثمار الأجانب في البورصة؟

ما هي القواعد التي تحكم الضرائب بالنسبة للاستثمار بالبورصة؟

كيف يمكنني أن احصل على معلومات عن الشركات المقيدة بالبورصة؟

ما هي أوقات التداول بالبورصة؟

كيف يمكن لشركة القيد بالبورصة ؟

ما هو مؤشر السهم؟

ما هو مؤشر البورصة EGX 30 ؟

ما هي شهادات الإيداع الدولية؟

هل يوجد شهادات إيداع دولية مصرية بالبورصات الأجنبية؟

هل يتم توفير جولات تعليمية في قاعة تداول البورصة؟

هل تصدر البورصة المصرية كتيبات ومنشورات تعليمية؟




ما هي البورصة المصرية؟
تعد البورصة المصرية بورصة الأوراق المالية الوحيدة المعتمدة فى مصر، ولا يوجد خلافها أية سوق لتداول الأوراق المالية، ومن الناحية القانونية تعد البورصة شخصية اعتبارية عامة، ولا توجد لها أسهم مصدرة أو مملوكة لجهات أخرى، حيث أنها ملك للدولة. ورغم أن البورصة المصرية ملك للحكومة فإنها تدار كأية شركة خاصة. تعمل البورصة المصرية على قيد وتداول الأوراق المالية مثل الأسهم (العادية والممتازة)، السندات (الحكومية وسندات الشركات) وصناديق الاستثمار المغلقة. تقوم شركة الوساطة أو الشركة العضو بتداول الأوراق المالية آليا لحساب العميل أو المستثمر.
متى تم إنشاء بورصة القاهرة وبورصة الاسكندرية؟

أنشئت بورصة الاسكندرية رسمياً فى عام 1888 تلتها بورصة القاهرة فى عام 1903 وكلتا البورصتين نشطتا وأصبح لكل منهما كياناً مستقلاً خلال أربيعنات القرن العشرين، حيث صنّفت بورصة الاسكندرية فى المركز الخامس على مستوى العالم. وفى عام 1997 أعاد القرار الجمهورى المشار إليه (51/1997) تعريف الهيكل القانونى للبورصات ومن ثم تم معاملة البورصة المصرية ككيان واحد ولديها مجلس إدارة واحد ومقرين أحدهما بالقاهرة والآخر بالاسكندرية.


ما هو دور الهيئة العامة لسوق المال؟


تعتبر الهيئة العامة لسوق المال هي الجهة المنظمة للسوق والمسئولة عن تأمين سوق تتسم بالشفافية والأمان للمستثمرين فى مصر. كما تشرف الهيئة العامة لسوق المال على الشركات العاملة فى السوق مثل (شركات الوساطة، شركات إدارة صناديق الاستثمار، بنوك الاستثمار..الخ) بالإضافة إلى البورصة المصرية . لمعرفة المزيد عن الهيئة العامة لسوق المال برجاء الرجوع لموقع الهيئة www.cma.gov.eg

ما هي أنواع الأسهم والسندات المتداولة بالبورصة المصرية؟


يوجد ثلاث أنواع من الأوراق المالية يتم التداول عليها بالبورصة المصرية و هي الأسهم (الأسهم العادية و السهم الممتازة)-والسندات (السندات الحكومية وسندات الشركات) و صناديق الاستثمار المغلقة.
كيف يتم تحديد أسعار الأوراق المتداولة بالبورصة المصرية؟

يتم تحديد الأسعار طبقا لنظرية العرض والطلب مثل أى سلع أخرى.
ما هو دور شركات الوساطة (شركات السمسرة) أو الشركات الأعضاء؟

هي الشركات الأعضاء التى منحتها الهيئة العامة لسوق المال ترخيص لمزاولة نشاط الوساطة فى الأوراق المالية بالبورصة. وتقوم البورصة بمنح تلك الشركة العضوية بها بعد اجتيازها اختبار نظام تداول البورصة.
وتقوم شركات الوساطة بدور الوسيط بين المستثمر والبورصة حيث انه غير مسموح للمستثمر أن يقوم ببيع أو شراء الأسهم مباشرة بالبورصة، فتقوم الشركة بتنفيذ عمليات البيع والشراء للعميل مقابل عمولة محددة ومتفق عليها. أيضا تقوم شركات السمسرة بإمداد العملاء بالاستشارات والبحوث اللازمة. لمعرفة المزيد عن شركات الوساطة برجاء الرجوع لصفحة شركات الوساطة المالية.

ما هو دور شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي؟
شركة مصر للمقاصة هي شركة خاصة والمساهمين فيها هم البورصة المصرية والبنوك وشركات الوساطة. تعد شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي هي الجهة الوحيدة في مصر المخول لها القيام بعمليات المقاصة والتسوية لعمليات البيع والشراء التي تتم ببورصتي الأوراق المالية بالقاهرة و الاسكندرية وكذا تطبيق نظام الحفظ المركزي في مصر. لمعرفة المزيد عن شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي برجاء الرجوع إلى موقع الشركة www.mcsd.com.eg.

ما هي شركة مصر لنشر المعلومات ؟

تم إنشاء شركة مصر لنشر المعلومات في يونيو 1999 لزيادة مستويات الشفافية في السوق، وتقوم شركة مصر لنشر المعلومات-والمملوكة بالكامل للبورصة المصرية- بنقل بيانات التداول اللحظي محلياً ودولياً. و تستهدف EGID توفير جميع المعلومات الخاصة بالشركات المقيدة بالبورصة المصرية، للأطراف المختلفة مثل المستثمرين و المؤسسات المالية و وكلات الأنباء في العالم، مستخدمة قنوات نقل المعلومات المتاحة التي تناسب احتياجات كل طرف.
لمزيد من المعلومات المتعلقة بشركة مصر لنشر المعلومات برجاء زيارة الوصلة التالية www.egidegypt.com

ما هي الأسهم؟

عندما ترغب بعض الشركات في زيادة راس مالها فإنها تقوم بطرح أسهمها في طرح عام من خلال البورصة حيث تتاح للمستثمر فرصة الشراء. في هذه الحالة تعتبر الأسهم صكوك ملكية تعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية وله حق التصويت، والحصول علي توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا.
ما هو الطرح العام الأولى؟

عندما تقوم الشركة بطرح بعض أسهمها للمرة الأولى للجمهور رغبة منها في زيادة رأس المال فان هذا الطرح يسمى طرح عام.
ما هو الطرح الخاص؟

تقوم الشركة بطرح أسهمها طرح خاص أو عندما تخص مجموعة من المستثمرين الإستراتيجيين لشراء حصة معينة من الأسهم.
ما وجه الاستفادة من الاستثمار في الأسهم؟

يحصل المستثمر على توزيعات أو جزء من الأرباح إذا ما حققت الشركة أرباح. كما أنه إذا زادت قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمر يمثل ذلك أرباح رأسمالية للمستثمر. ولكن يجب على المستثمر معرفة بانه فى حالة حدوث خسائر للشركة لن يحصل على توزيعات وستقل قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمر تلك الأسهم وسوف يمثل ذلك خسائر رأسمالية للمستثمر.

ما معنى العائد على الكوبون أو العائد على التوزيع؟

يمثل التوزيع النقدي للسهم مقسوم على السعر السوقي للسهم.
ما معنى مضاعف الربحية؟

يمثل السعر السوقي للسهم مقسوم على ربحية السهم. يوضح مضاعف الربحية قابلية المستثمر للدفع مقابل كل جنيه من أرباح الشركة. وترجع أهمية حساب مضاعف الربحية لمقارنة عدة شركات ينتمون إلى نفس القطاع، وللسوق بوجه عام، أو لمقارنة مضاعف ربحية الشركة خلال فترة زمنية معينة.

ما معنى السندات؟

السندات هى صكوك مديونية تستخدمها الشركات كوسيلة للاقتراض، حيث يتعهد مصدر السندات أن يدفع لحامل السندات فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول فترة السندات ويتم دفعه كل فترة (ثلاثة أو ستة أشهر) وأن يرد القيمة الاسمية للسندات عند حلول تاريخ الاستحقاق. لذلك حامل السندات يعتبر مقرض للشركة وليس مساهم فيها. للمزيد من المعلومات عن الاستثمار في السندات يمكنك الرجوع إلى الكتيبات التعليمية -أساسات السندات.

ما هو صندوق الاستثمار؟

صندوق الاستثمار هو محفظة استثمارية كبيرة تتكون من مجموعة مختلفة من الأوراق المالية
وتدار هذه المحفظة بواسطة مديرين محترفين لديهم القدرة والإمكانيات اللازمة لإدارة هذه الاستثمارات. وكل مستثمر في صندوق الاستثمار يمتلك نصيباً على الشيوع في هذا الصندوق يطلق علية وثيقة استثمار ،وكل وثيقة تمثل نسبة ملكية في الأوراق المالية التي تكون محفظة الصندوق. وتكون وظيفة مديرو الاستثمار هي انتقاء هذه الأوراق المالية لتكوين المحفظة التي تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية مثل العائد الدوري أو النمو. للمزيد من المعلومات عن صناديق الاستثمار يمكنك الرجوع إلىالكتيبات التعليمية - صناديق الإستثمار.

ما هو الفرق بين صناديق الاستثمار المفتوحة وصناديق الاستثمار المغلقة؟

يوجد نوعان من صناديق الاستثمار هما صناديق الاستثمار المفتوحة وصناديق الاستثمار المغلقة. بالنسبة لصناديق الاستثمار المغلقة فهى وثائق استثمار قابلة للتداول بالبورصة حيث يمكن شرائها أو بيعها عن طريق التداول في البورصة كأي ورقة مالية أخرى أما صناديق الاستثمار المفتوحة فهى وثائق استثمار يتم بيعها للمستثمر بطريقة مباشرة وغير قابلة للتداول في البورصة و يمكن للمستثمر التنازل عنها عن طريق ردها مباشرة إلي مصدر الصندوق فى أوقات محددة فقط.
كيف استثمر بالبورصة؟

للاستثمار بالبورصة عليك اختيار شركة الوساطة التي عن طريقها ستقوم بعملية التداول. ستقوم شركة الوساطة بتنفيذ الأوامر التي تتلقاها من المستثمر عن طريق نظام التداول الخاص بالبورصة.

كيف اختار شركة الوساطة أو الشركة العضو المناسبة؟

يجب أن يتوافر لدى شركة الوساطة عنصران أساسيين وهما الحفاظ على الخصوصية التامة للعميل وأداء المهام بقدر عالي من الكفاءة. لذلك يجب التدقيق عند اختيار الشركة العضو التي ستوفر القدر الكافي من التفهم لطلبات العميل و تتبنى استراتيجية استثماره.

هل هناك أي قيود على استثمار الأجانب في البورصة؟

لا يوجد أي محاذير تمنع المستثمر الأجنبي من الاستثمار بالبورصة فانه يعامل مثل المستثمر المصري ولا تفرض عليه أي ضرائب عند الاستثمار في البورصة. بالإضافة إلى ذلك يتم معاملة كل من الشركات المقيدة و الشركات الأعضاء الأجنبية مثل المصرية.

ما هي القواعد التي تحكم الضرائب بالنسبة للاستثمار بالبورصة؟
لا يوجد أي ضرائب مفروضة على العائد على الأسهم أو على الأرباح الرأسمالية.

كيف يمكنني أن احصل على معلومات عن الشركات المقيدة بالبورصة؟

يوجد عدة وسائل للحصول على معلومات الشركات المقيدة بالبورصة أحدها موقع البورصة الإليكترونيwww.egyptse.com الذي يحتوي على الكثير من المعلومات عن الشركات المقيدة. كما انه يمكن الحصول على المعلومات عن طريق مواقع الشركات على شبكة الإنترنت حيث أن معظم الشركات الكبرى بالبورصة لديها مواقعها الخاصة على شبكة الإنترنت. هذا بالإضافة إلى شركات الوساطة التي تمد عملائها بالمعلومات والدراسات والأبحاث عن الشركات المقيدة والقطاعات التي تعمل بها.

كيف يمكن لشركة القيد بالبورصة ؟

لكى تقوم شركة بالقيد بالبورصة يجب أن تتوافر لديها بعض المتطلبات المالية والقانونية التي تمليها قواعد القيد بالبورصة. لمعرفة المزيد عن قواعد القيد بالبورصة نرجو زيارة الوصلة التالية صفحة كيفية القيد بالبورصة

ما هو مؤشر السهم؟

المؤشر هو قيمة عددية لقياس التغيرات التي تحدث في الأسواق المالية، في بداية حساب المؤشر تحدد سنة الأساس وعندها توضع قيمة محددة لبداية قياسه لمقارنتها بأي تغييرات تحدث في نقطة محددة.
يقيس المؤشر تحركات السهم سواء الارتفاعات أو الانخفاضات بما يعكس أسعار السوق و اتجاهاته.

ما هو مؤشر البورصة EGX 30 ؟ أعلى

هو مؤشر الأسعار الذي تصدره البورصة المصرية ، ويتضمن أعلي ثلاثين شركة من حيث السيولة والنشاط. يتم قياس قيمة المؤشر عن طريق حساب رأس المال السوقي المعدل بعد حساب نسبة الأسهم الحرة للأسهم التي يتكون منها المؤشر. يتم حساب رأس المال السوقي كما يلي: عدد الأسهم المقيدة مضروبا في أسعار إقفال أسهم كل من الشركات التي يتكون منها المؤشر مضروبا في نسبة الأسهم الحرة. للمزيد من المعلومات عن قواعد مؤشر البورصة EGX 30 يمكنك الرجوع إلى صفحة مؤشر EGX 30


ما هي شهادات الإيداع الدولية؟

شهادات الإيداع هي أداة مالية قابلة للتداول في أسواق المال الدولية، ويقوم بإصدارها أحد المؤسسات أو البنوك الدولية مثل (بنك أوف نيويورك Bank of New York أو دويتش بنك Deutsche (Bank بالدولار الأمريكي أو أي من العملات الأجنبية الأخرى المتداولة بالسوق الحرة مقابل الاحتفاظ بغطاء يقابلها من الأسهم المحلية، وذلك بناء على اتفاق مع شركة مصدرة محلية. ويتم إيداع الأوراق المالية لتلك الشركة لدى وكيل بنك الإيداع أو بنك الإصدار (فى المعتاد يكون بنك محلى) ومن ثم فإن الشهادات يتم تداولها كبديل عن الأوراق المالية الأصلية فى أسواق المال الدولية مثل بورصة لندن ولأن مالك شهادات الإيداع هو فى حقيقة الحال مالك الأسهم المحلية المقابلة لها (حسب نسبة تحويل متفق عليها ) فإن له الحقوق المترتبة لمالك السهم المحلى من حيث التوزيعات النقدية والعينية وبيع الأسهم.

هل يوجد شهادات إيداع دولية مصرية بالبورصات الأجنبية؟

نعم يوجد بعض الشركات المصرية التي يتم تتداول أسهمها في هيئة شهادات إيداع دولية بالبورصات الأجنبية مثل بورصة لندن أو بورصة نيويورك أو بورصة لوكسمبورج. . للمزيد من المعلومات عن شهادات الإيداع الدولية المصرية يمكنك الرجوع إلى صفحة الأدوات المالية.

هل يتم توفير جولات تعليمية في قاعة تداول البورصة؟

نعم. توفر البورصة المصرية جولات تعليمية للطلبة و للمستثمرين حتى يكونوا على علم بتاريخ ونظام تداول البورصة ولكن يجب أن يتم ذلك بناءا على ميعاد سابق للزيارة محدد مع إدارة العلاقات العامة. أو على البريداالاليكتروني marketing@egyptse.com.

هل تصدر البورصة المصرية كتيبات ومنشورات تعليمية؟

نعم، حيث أن البورصة تجد انه من الضروري أن يكون المستثمر على علم و دراية كافية قبل الاستثمار فى البورصة.



تعريفات

وهي مرتبة ابجديا لمعظم المصطلحات المستخدمة في مجال الاوراق المالية والبورصات

الفوائد المستحقة يتم احتساب الفوائد المستحقة علي السندات كالتالي ( القيمة الاسمية للسند x معدل العائد على السند x عدد الأيام الفعلية من تاريخ سداد أخر كوبون حتى تاريخ التسوية) / 365
أرباح رأس مالية هو الربح الناتج عن فروق أسعار بيع وشراء الأوراق المالية
أسهم الخزينة هي الأسهم التي تقوم الشركة المصدرة بإعادة شرائها من السوق عن طريق عملية شراء من خلال بورصة الأوراق المالية وأسهم الخزينة لا يحق لها توزيعات أو حق التصويت خلال فترة ملكية الشركة لها
اسهم مجانية هي توزيعات تقوم بها الشركة تقضي بحصول حامل السهم علي نصيبه من التوزيعات في صورة أسهم عادية. وتعتبر التوزيعات في شكل أسهم زيادة في رأس مال الشركة
الاستحواذ هو شراء شركة ما لأغلبية أسهم شركة أخرى وبالتالى فالشركة الأولى تسيطر على الشركة الثانية
الأسهم العادية هي صكوك ملكية تعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية، والحصول علي توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا، وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع جزء منها أو كلها. وفي حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات حملة الأسهم العادية بعد صرف مستحقات حملة السندات وحملة الأسهم الممتازة
الأسهم الغير مقيدة هي الأسهم التي لم تتقدم بطلب قيدها بالبورصة أو لا تستوفى معايير وشروط القيد بالبورصة
الأسهم المقيدة و تعنى أسهم الشركة المقيدة في البورصة وجميع البورصات العالمية لديها قواعد وشروط قيد يجب علي الشركات الالتزام بها ليتم قيدها. يوجد ملخص لشروط وقواعد القيد بالبورصة المصرية بالصفحة الخاصة بالأوراق المالية المقيدة علي نفس هذا الموقع الاكترونى
الأسهم الممتازة فئة من الأسهم التي تمنح لمالكها حقوق إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادي مثل أن يحصل مالكها علي أسبقية عن حملة الأسهم العادية في الحصول علي نسبة من أرباح الشركة كما انهم يتمتعون بأولوية في الحصول علي حقوقهم عند تصفية الشركة قبل حملة الأسهم العادية وبعد حملة السندات
الأسهم المميزةBlue Chips هي أسهم الشركات ذات الجودة والمصداقية والقدرة علي تحقيق نتائج جيدة في معظم الأوقات
الأصول المتداولة هي أصول الشركة التي يمكن تحويلها إلي نقدية أو يتم استهلاكها في خلال عام واحد.
الأصول: هي كل ما تملكه الشركة من استثمارات مالية و عقارية

الأعضاء (شركات السمسرة) هي شركات السمسرة التى لديها ترخيص لمزاولة نشاط تداول الأوراق المالية بالبورصة
الالتزامات هي كل الالتزامات علي الشركة. الالتزامات قصيرة الأجل تتضمن أوراق دفع، أجور واجبة الدفع، الضرائب المستحقة. أما الالتزامات طويلة الأجل فتتضمن قروض بنوك طويلة الأجل،وسندات مرهونة...الخ
الاندماج هو الاتفاق بين شركتين أو اكثر للاندماج وتكوين كيان اقتصادي جديد
الأوامر ذات الكميات الكبيرة هي العمليات الكبيرة التي تكون كمية الأسهم 10,000 سهم أو أكثر
التحليل الأساسي يتضمن وتحليل الشركة من حيث الأصول، الربحية، الإدارة..الخ بالإضافة إلى تحليل القطاع الذى تنتمى إليه الشركة و أيضا يتضمن التحليل الأساسي أخذ المؤشرات الاقتصادية فى الاعتبار مثل إجمالي الناتج المحلي، أسعار الفائدة، معدلات البطالة والمدخرات. ..الخ
التحليل الفني هو دراسة حركة أسعار الأسهم، حجم التداول و اتجاهات السوق الماضية لتوقع اتجاهات الأسعار وكمية العرض والطلب في المستقبل
التداول الحر لشركات مؤشر الثلاثين يتم استبعاد مالكى الأسهم سواء كانوا مؤسسات أو أفراد أو بنوك أو صناديق استثمار قطاع عام أو قطاع خاص يمتلكوا اكثر من %5 من اسهم الشركة (مساهمين استراتيجيين) من نسبة التداول الحر للشركة. وأيضا يتم استبعاد ملكية كل من بنوك القطاع العام ، شركات التأمين إذا كانت قطاع عام وشركات ومؤسسات القطاع العام، والشركات القابضة واتحاد العاملين المساهمين من نسبة التداول الحر. هذا بالإضافة إلي استبعاد ملكية المؤسسين بغض النظر عن نسبة ملكيتهم، من نسبة التداول الحر حيث انه طبقا للقانون غير مصرح لهم بالتداول في أول سنتين من نشاط الشركة. أما بالنسبة لملكية أي صندوق استثمار قطاع عام (صناديق استثمار بنوك وشركات تامين قطاع عام) أقل من %5 فهى تعتبر من ضمن التداول الحر لأنه يتم إدارتها من قبل شركات خاصة لإدارة صناديق الاستثمار

التقرير السنوي
تصدر الشركات المقيدة بالبورصة تقرير سنوي يتضمن القوائم المالية للسنة المنقضية. ويوضح التقرير الأصول، الخصوم، الإيرادات، المصاريف والدخل. يوضح أيضا التقرير السنوي المركز المالي للشركة في نهاية السنة المنقضية وأيضا بعض المعلومات الهامة لحاملي الأسهم
التنويع هو التنوع فى محفظة الاستثمار فيما بين استثمارات قصيرة الأجل و استثمارات طويلة الأجل فى أوراق مالية متنوعة وشركات متعددة في قطاعات مختلفة
التوزيعات توزيعات الأرباح التي يقررها مجلس إدارة الشركة والتي توزع بالتناسب بين الأسهم. وترتبط التوزيعات بالنسبة للأسهم العادية بربحية الشركة والسيولة النقدية المتوفرة لديها حيث يمكن أن يقرر مجلس الإدارة عدم القيام بتوزيع أرباح وإعادة استثمارها في مشروعات توسعية أو شراء أصول أخرى
الخصوم المتداولة هي التزامات قصيرة الأجل وواجب علي الشركة القيام بالوفاء بها خلا ل سنة مثل الأجور المستحقة، دائنو التوزيعات ..الخ

الركود هو حالة الاقتصاد خلال فترات عدم النمو أو النمو المتناقص وزيادة نسبة البطالة

السعر الصافي للسندات هو سعر السند مطروح منه الفوائد المستحقة منذ تاريخ أخر كوبون منصرف حتى تاريخ التسوية
السعر المجمل للسندات هو سعر السند محمل بالفوائد المستحقة منذ أخر كوبون منصرف حتى تاريخ التسوية

السمسار هو وسيط في بيع وشراء الأوراق المالية،.ويتقاضى السمسار عمولة سمسرة مقابل خدماته
السنة المالية هي السنة المحاسبية للشركة. وتختلف فترة حساب السنة المالية من شركة لشركة حسب طبيعة النشاط حيث تبدأ السنة المالية لبعض الشركات من واحد يوليو حتى 30 يونيو وفي شركات أخري تبدأ السنة المالية من واحد يناير حتى 31 ديسمبر
السند هو صك مديونية تستخدمه الشركات كوسيلة للاقتراض، حيث يتعهد مصدر السند أن يدفع لحامل السند فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول مدة السند وأن يرد القيمة الاسمية للسند عند حلول تاريخ الاستحقاق. لذلك حامل السند يعتبر مقرض للشركة وليس مساهم فيها
السندات الحكومية سندات تصدرها الحكومة للإنفاق العام

السوق الاولية تسمي بسوق الإصدارات. هو النظام الذى تتبعه الشركات لتمويل مشروعاتها عن طريق إصدار أسهم لأول مرة للمستثمرين

السوق الثانوي هو سوق تداول الأوراق المالية بين مختلف البائعين و المشترين حيث يؤول العائد من عمليات البيع و الشراء إلى مختلف البائعين و المشترين وليس إلى الشركة المصدرة للأوراق المالية كما هو الحال فى عمليات السوق الأولية

الشركة القابضة هي الشركة الأم التي تمتلك اغلب اسهم الشركات التابعة مما يتيح لها حق التصويت والسيطرة

العائد الجاري على السندات العائد الجاري علي السند يساوي قيمة الكوبون المنصرف مقسوم علي السعر النظيف للسند
العائد حتى الاستحقاق هو إجمالي العائد الذي سيتلقاه المستثمر نظير احتفاظه بالسند حتى تاريخ الاستحقاق. والعائد حتى الاستحقاق يعادل كافة الفوائد (الكوبونات) التي يتلقاها المستثمر من وقت شراء السند حتي تاريخ الاستحقاق بالإضافة إلي أي أرباح أو خسارة رأس مالية
العائد علي الأصول هو صافي الربح بعد الضريبة مقسوم علي أجمال أصول الشركة
العائد علي الكوبون هو الأرباح الموزعة أو الكوبون لكل سهم مقسوم علي السعر السوقى للسهم

العائد علي حقوق الملكية هو صافي الربح بعد الضريبة مقسوم علي أجمال حقوق الملكية
العرض هو السعر المعروض في السوق لكل ورقة مالية، وهو السعر الذي يرغب حامل الورقة المالية البيع به، و هو عكس سعر الطلب، أى السعر الذي يرغب المستثمر دفعه لشراء ورقة مالية
القيمة الاسمية للسند هو المبلغ أو القيمة الاسمية للسند الذي سيدفعها المصدر لحامل السند في تاريخ الاستحقاق

القيمة الاسمية للشركة هي إجمالي قيمة الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركات وتتضمن قيمة الأسهم العادية والاحتياطات و الأسهم الممتازة إن وجدت
القيمة الاسمية للورقة المالية تتمثل القيمة الاسمية في القيمة المدونة على الورقة المالية
القيمة الدفترية هو مصطلح محاسبي ويتم تحديد القيمة الدفترية من خلال سجلات الشركة كالتالي (إجمالي قيمة الأصول – إجمالي الالتزامات ) / عدد الأسهم العادية
المؤسسات Institutional Investors)) هي مؤسسات مثل صناديق المعاشات، شركات التامين، صناديق الاستثمار، بنوك الاستثمار..الخ غرضها الأساسي استثمار أموالها أو أموال الغير التي في حوزتها فى الاستثمارات المختلفة

المؤشر المؤشر هو قيمة عددية يقاس بها التغيير في الأسواق المالية. ويعبر عن المؤشر كنسبة مئوية للتغيير عند لحظة زمنية بعينها مقارنة بقيمة ما في فترة الأساس أو نقطة البدء. ويقيس المؤشر تحركات أسعار الأسهم أو السندات أو الصناديق …الخ، ارتفاعاً وانخفاضاً، الأمر الذي يعكس سعر السوق واتجاهها. أما عن مؤشر الأسهم فهو بالنسبة للمستثمر معيار لقياس مستوى سوق الأسهم ككل وأيضا لقياس أداء سهم معين بالنسبة للسوق ككل

الميزانية هي قائمة المركز المالي في نهاية الفترة، توضح طبيعة وقيمة الأصول والخصوم ورأس مال الشركة
ب أعلى


بنك الاستثمار هو مروج وضامن الاكتتاب حيث يقوم بدور الوسيط بين المستثمر والشركات التي تريد طرح أوراق مالية للمستثمرين أو لمستثمر رئيسى
بورصة الأوراق المالية هي سوق منظم ولها قواعد تحكمها وتتم فيها عمليات بيع وشراء الأوراق المالية من خلال شركات السمسرة (الأعضاء)

البورصة المصرية وهى البورصة المرخص لها بتداول الأوراق المالية في مصر. تعتبر البورصة المصرية مؤسسة واحدة ولكن بموقعين مختلفين حيث يتم التداول عن بعد من بورصة الاسكندرية. تستخدم كل من بورصة القاهرة وبورصة الاسكندرية نفس نظم التداول ونفس قاعدة البيانات ولديهم نفس مجلس الإدارة. يتم تعيين رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية من قبل رئيس مجلس الوزراء لفترة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد. يتم انتخاب ستين في المائة من أعضاء مجلس إدارة البورصة من قبل الشركات المتعاملة في السوق (شركات السمسرة، شركات إدارة صناديق الاستثمار، بنوك الاستثمار..الخ) أما باقي الأعضاء ( الأربعين في المائة) فيتم تعينهم كالتالي: عضو من هيئة سوق المال، عضو من البنك المركزي وعضوين من اتحاد البنوك

Beta Coefficient هو معامل قياس معدل المخاطر المنتظمة المرتبطة بأسهم شركة ما



تاريخ الاستحقاق هو التاريخ الذي يستوجب فيه دفع القيمة الاسمية للسند
تاريخ انتهاء الحق هو مرادف للتاريخ الذى ليس لحامل السهم الحق في اخذ الأرباح أو الأسهم المجانية المعلن توزيعها
تجزئة الأسهم وينتج عنه زيادة عدد الأسهم المكونة لرأس المال دون أن يصبح ذلك زيادة في حقوق الملكية، وهو ما ينجم عنه انخفاض في القيمة السوقية للسهم. مثال: إذا قررت شركة ما تجزئة الأسهم بنسبة 1:2 وإذا كان عدد الأسهم قبل التجزئة 1,000,000 سهم و سعر السهم قبل التجزئة 100 جم فسيصبح عدد الأسهم بعد التجزئة 2,000,000 سهم وسعر السهم بعد التجزئة 50 جم
تداول خارج المقصورة هو سوق تداول الأوراق المالية الغير المقيدة، وينقسم سوق خارج المقصورة إلي سوق الأوامر وسوق نقل الملكية
تقرير مراقب الحسابات يتضمن رأى فني محايد من مراقب الحسابات بالنسبة للقوائم المالية للشركات التى يتم مراجعتها



حق الاكتتاب في حالة قيام الشركة بزيادة راس المال وطرح اسهم جديدة تعطي الشركة الحق لحاملي الأسهم الحاليين شراء أسهم الزيادة أولا قبل أن يتم طرحها لباقى المستثمرين. ويتم البيع لحاملي الأسهم حسب نسبة ملكية كل مساهم وبسعر عادة أقل من سعر السوق. وفي حالة عدم قيام قدامى المساهمين بالاشتراك فى الاكتتاب وتغطيته تقوم الشركة ببيع الأسهم لاى مستثمر آخر
حق التصويت هو الحق الممنوح لحامل السهم العادي في التصويت علي سياسات وقرارات الشركة في اجتماع الجمعية العامة التي تعقد سنويا. ويرتبط عدد الأسهم التي يملكها المستثمر بقدرته على التأثير في قرارات الشركة، فكلما زادت نسبة ملكية المستثمر في أسهم الشركة كلما أزداد حقه في التصويت علي قرارات الشركة.
حق التصويت: هو الحق الممنوح لحاملي الأسهم العادية للتصويت علي قرارات الشركة فى الجمعية العامة

حقوق المساهمين (حقوق الملكية) تمثل قيمة الأسهم المملوكة للمساهمين فى شركة ما وهى تتكون عادة من (رأس المال المدفوع + الاحتياطات + الأرباح المحتجزة)
حملة الأسهم المسجلين هم حملة الأسهم الذين تم تسجيله في سجلات الملكية الخاصة بالشركات المصدرة



سعر استهلاك السند هو سعر الذي سيتم به استهلاك السند في تاريخ الاستحقاق
سعر الأقفال سعر أقفال أي ورقة مالية متداولة بالبورصة المصرية وهو المتوسط المرجح لأسعار التداول اليومية للورقة والذي يساوي إجمالي قيمة التداول علي الورقة مقسوم علي إجمالي كمية التداول اليومي لنفس الورقة المالية. لكي يتم تغير سعر أقفال اليوم السابق للأسهم يجب أن يتم التداول علي مائة سهم أو اكثر
سعر البيع وسعر الشراء سعر الشراء هو اعلي سعر مطلوب في السوق لشراء ورقة مالية في وقت ما. أما سعر البيع هو ادني سعر معروض في السوق لبيع ورقة مالية في وقت ما
سعر السوق الحالى هو أخر سعر تم عليه التداول بالبورصة علي ورقة مالية ما
سند قابل للتحويل سند يمكن تحويله إلي أسهم عادية طبقا لشروط الإصدار
سندات الشركات صكوك مديونية تصدر من قبل الشركات
سندات قابلة للاستدعاء هي سندات تعطي الحق لمصدر السند لاستدعاء جزء أو كل السندات المصدرة قبل تاريخ الاستحقاق
سوق اخذ في الانخفاضBear Market هي حالة السوق عندما تتجه أسعار الأسهم إلي الانخفاض
سوق اخذ في الصعود Bull Market هي حالة السوق عندما تتجه أسعار الأسهم إلي الارتفاع
سيولة السوق تشير إلي مدي سرعة تحول الأوراق المالية إلي نقود وهى تشير إلى قدرة السوق علي استيعاب عمليات كثيرة من البيع والشراء بأسعار مناسبة وغير متفاوتة علي أي ورقة مالية. وسيولة السوق هي من أهم صفات السوق الجيد



شركات الاستثمار هي شركات تقوم باستثمار أموالها في أوراق مالية متنوعة
شهادات الإيداع الدولية شهادات الإيداع هي أداة مالية قابلة للتداول في أسواق المال الدولية، ويقوم بإصدارها أحد المؤسسات أو البنوك الدولية مثل (بنك أوف نيويورك Bank of New York أو دويتش بنك Deutsche (Bank بالدولار الأمريكي أو أي من العملات الأجنبية الأخرى المتداولة بالسوق الحرة مقابل الاحتفاظ بغطاء يقابلها من الأسهم المحلية، وذلك بناء على اتفاق مع شركة مصدرة محلية. ويتم إيداع الأوراق المالية لتلك الشركة لدى وكيل بنك الإيداع أو بنك الإصدار (فى المعتاد يكون بنك محلى) ومن ثم فإن الشهادات يتم تداولها كبديل عن الأوراق المالية الأصلية فى أسواق المال الدولية مثل بورصة لندن ولأن مالك شهادات الإيداع هو فى حقيقة الحال مالك الأسهم المحلية المقابلة لها (حسب نسبة تحويل متفق عليها ) فإن له الحقوق المترتبة لمالك السهم المحلى من حيث التوزيعات النقدية والعينية وبيع الأسهم... الخ


صافي قيمة وثيقة الاستثمار يتم تحديد قيمة وثيقة الاستثمار يوميا عن طريق جمع القيمة السوقية لأصول الصندوق وطرح جميع التزامات الصندوق و قسمة المتبقي علي عدد الوثائق المطروحة
صناديق الاستثمار يوجد نوعين من صناديق الاستثمار هما صناديق الاستثمار المفتوحة وصناديق الاستثمار المغلقة. بالنسبة لصناديق الاستثمار المغلقة فهى وثائق استثمار قابلة للتداول بالبورصة حيث يمكن شرائها أو بيعها عن طريق التداول في البورصة كأي ورقة مالية أخرى أما صناديق الاستثمار المفتوحة فهى وثائق استثمار يتم بيعها للمستثمر بطريقة مباشرة وغير قابلة للتداول في بورصة و يمكن للمستثمر التنازل عنها عن طريق ردها مباشرة إلي مصدر الصندوق



طرح عام عندما تقوم الشركة بطرح أسهمها للجمهور
طلب متزايد(Overbought) هي حالة السوق أو حالة السهم بعد فترات صعود متتالية للأسعار قد تؤدي – في رأي البعض - إلي ارتفاع مبالغ في الأسعار


عرض متزايد (Oversold) هي حالة السوق أو حالة السهم بعد فترات انخفاض متتالية للأسعار قد تؤدي – في رأي البعض - إلي انخفاض مبالغ في الأسعار
عمليات صغيرة (Odd Lots) العمليات المتداولة علي 100 سهم أو اقل
عملية التسوية المقصـود بالتسـوية عموما هو نقل الأرصدة ( أرصدة الأوراق المالية) من البائع إلى المشتري بالإضافة إلى تسوية الأرصدة المالية للسمسار البائع والسمسار المشتري. تتم التسوية في السوق المصرية بالنسبة للأوراق المالية المادية للأوراق المالية التي يتم التداول عليها بنظام الشراء والبيع في ذات الجلسة في T+0 بينما يتم التسوية سندات الخزانة المصرية الحكومية التي يتم التداول عليها بنظام المتعامين الرئيسين في T+1 أما التسوية في T+2 فتكون لباقي الأوراق المالية المقيدة بالبورصة .



قائمة الدخل هي قائمة نتائج الأعمال عن الفترة السابقة التي توضح الإيرادات والمصاريف والأرباح والخسائر


كود الترقيم الدولي ISIN هو كود دولي لتعريف الورقة المالية و لكل ورقة مالية مقيدة بالبورصة كود دولي منفرد


مؤشر EGX 30 هو مؤشر الأسعار الذى تصدره البورصة المصرية ، ويتضمن أعلي ثلاثين شركة من حيث السيولة والنشاط. يتم قياس قيمة المؤشر عن طريق حساب رأس المال السوقي المعدل بعد حساب نسبة الأسهم الحرة للأسهم التي يتكون منها المؤشر. يتم حساب رأس المال السوقي كما يلي: عدد الأسهم المقيدة مضروبا في أسعار إقفال أسهم كل من الشركات التي يتكون منها المؤشر مضروبا في نسبة الأسهم الحرة
مؤشر متحرك لأسعار الأوراق المالية هو نظام يقوم بعرض لحظي لأخر أسعار وحجم التداول وعمليات بيع وشراء للأوراق المالية
مؤشر مرجح برأس المال السوقي (رسملة السوق) هو مؤشر أسعار الأسهم حيث تحسب القيمة اليومية للمؤشر بقسمة القيمة الإجمالية للسوق (أخر سعر أقفال مضروبا في عدد الأسهم المقيدة) لكل الشركات التي يتكون منها المؤشر علي قاسم ما
مجلس الإدارة يتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من قبل المساهمين من خلال الجمعية العامة التي تعقد سنويا. ويقوم أعضاء مجلس الإدارة بإدارة الشركة واتخاذ القرارات الإستراتيجية ومن ضمنها توزيع الأرباح
مجموعة ترويج طرح (Syndicate) مجموعة من بنوك الاستثمار التي تقوم بضمان وبترويج طروحات الأوراق المالية بالكامل أو جزء منها
محفظة استثمار تشكيله من أوراق مالية متنوعة مملوكة لأفراد أو مؤسسات
مضاعف الربحية هو مقياس يستخدم لمقارنة مستوي أسعار بيع الأسهم. ويحسب بقسمة سعر أقفال السهم علي ربحية السهم
معدل التضخم هو مؤشر اقتصادي يبين معدل ارتفاع الأسعار
معدل دوران الأسهم هى نسبة تحسب بقسمة قيمة الأسهم المتداولة خلال السنة على رأس المال السوقي لجميع الأسهم المقيدة بالبورصة خلال نفس السنة
مقياس تذبذب الأسعار(Volatility) هو مقياس يبين حجم تذبذب أسعار الأوراق المالية أو ورقة مالية معينة خلال فترة معينة



نسبة التداول الحر هي نسبة أسهم الشركة المتاحة للتداول للجمهور. يتم استثناء الملكية الاستراتيجية من قبل أشخاص أو مؤسسات (سواء قطاع خاص أو عام) من التداول الحر
نشرة الاكتتاب التفصيلية هي مستند تصدره الشركات المصدرة التي ستقوم بطرح أوراق مالية جديدة للبيع. و يوضح تفاصيل وأحكام وشروط الطرح. توضح نشرة الاكتتاب بالتفصيل موقف الشركة المالي وكيفية استغلال الشركة حصيلة الأموال الناتجة عن الطرح ومعلومات مهمة أخري قد تؤثر علي قرارات المستثمرين
نشرة طرح السندات هو العقد مبرم بين مصدر السند وحامل السند حيث يبين العقد تاريخ الاستحقاق، الفائدة علي السند وباقي شروط وأحكام الإصدار. وعادة يختار حملة السندات الوصي (Trustee) وهى بنك أو شركة تقوم بمتابعة مصدر السندات والتزامه بالوفاء بشروط وأحكام الإصدار، حيث يتأكد الوصي أن المصدر يقوم بدفع الفائدة (الكوبونات) في الأوقات المحددة لها ويحافظ علي نسبة السيولة في الشركة
نقل الملكية تتم عملية نقل الملكية علي مرحلتين المرحلة الأولى هي تسليم صكوك الأسهم أو الأسهم فى الحفظ المركزى من السمسار البائع إلي السمسار المشتري عند التسوية و تتم عملية نقل الملكية بعد عدة أيام. والمرحلة الثانية هي تسجيل مالكي الأسهم الجدد في سجلات الشركات


هيئة سوق المال هي الجهة المنظمة لسوق المال فى مصر وقد تم تأسيس هيئة سوق المال سنة 1980 لتنظيم ومراقبة كافة الشركات المتعاملة في سوق المال التابعة لقانون 95 لسنة 1992


...............................................................................................................................................................................................................................................................

الدرس الثاني

التحليل الفني

ويقصد به تحليل ومحاولة فهم حركة الاسهم من حيث الصعود والهبوط في الاسعار ودراسة العوامل التي تؤثر في تلك الارتفاعات او الانخفاضات والتي تكون في الغالب نابعة عن سلوك المستثمرين والمضاربين بل وقد تكون بعيدة كل البعد عن حقيقة كون السهم جيدا ام لا
ويوجد الكثير من التحليلات الفنية ولكن سيتم الاقتصار هنا علي نظرية الدعم والمقاومة لكونها الاكثر انتشارا وسهولة



تعريفات الدعم والمقاومة
........................

الدعم: هو عبارة عن الرقم(السعر) الذي يكون تحت السعر الحالي .
انواع الدعوم : الدعوم هي قمم او قيعان او دعم فيبوناتشي او دعم متوسطات او دعم مسارات او دعم بولنقر او دعم اي مؤشر اخر.

المقاومة: هو عبارة عن الرقم( السعر) الذي يكون فوق الرقم (السعر) الحالي.
انواع المقاومات : المقاومات هي قمم او قيعان او مقاومة فيبوناتشي او مقاومة متوسطات او مقاومة مسارات او مقاومة بولنقر او مقاومة اي مؤشر اخر.

الاختراق و الكسر

الاختراق : يتم الاختراق عندما يتجاوز الرقم(السعر)الحالي رقم المقاومة.

الكسر : يتم الكسر عندما ينزل الرقم(السعر)الحالي عن رقم(سعر) الدعم.

مستويات الدعم والمقاومة:

إن مستويات الدعم والمقاومة تمثل حقيقة الصراع بين المشترين والبائعين, بين حجم الطلبات وحجم العروض.

عندما يصل السهم لسعر جيد وعالي يرى البائعين أن هذا السعر مناسب لبيع السهم لجني الأرباح وفي نفس الوقت يرى المشترين أن هذا السعر غالي فتقل جاذبية السهم للشراء, عند هذه النقطة يتوقف السهم عن الصعود لأنه يجد مقاومة تمنع ارتفاعه متمثلة في أن عروض البيع أقوى من طلبات الشراء فيرتد السهم للأسفل.

وعندما ينزل السهم تحت ضغط قوى العرض, يصل لمستوى تتساوى فيه قوى العرض والطلب, إما أن يكون زخم النزول ضعيفا فيتحرك السهم في نطاق محدود وضيق بحيث يكون خط المقاومة في الأعلى وخط الدعم أسفل منه, وإما يستمر في النزول مستفيدا من الزخم الذي حصل عليه السهم عند انعكاسه من الأعلى إلى الأسفل.

مع استمرار نزول السهم يصل إلى نقطة يضعف فيها الزخم, عندها يرى البائعين أن سعر السهم رخيص جدا وأنه من الغير مجدي بيع السهم بهذا السعر الرخيص, وفي نفس الوقت يرى المشترين أن سعر السهم أصبح رخيصا وأنه يمثل فرصة شراء حقيقية لهم لهذا تبدأ قوى الطلب تتغلب على قوى العرض ويرتد السهم من اتجاه النزول إلى اتجاه الصعود.

باختصار:

مستوى الدعم:

هو مستوى السعر الذي يعتقد أن قوى الطلب ( المشترين - الثيران ) هي التي تتحكم بالسهم وبالتالي تتغلب على قوى العرض مما يمنع السهم من الانخفاض أكثر.

مستوى المقاومة:

هو مستوى السعر الذي يعتقد أن قوى العرض ( البائعين – الدببة) هي التي تتحكم بالسهم وبالتالي تتغلب على قوى الطلب مما يمنع السهم من الارتفاع أكثر.

يمكن حساب مستويات الدعم والمقاومة حسابيا وهي طريقة نافعة لمن أراد ان يستخدمها بشكل يومي لأنها تحسب مستويات الدعم والمقاومة لكل يوم.

ويمكن تحديدها من خلال المخطط وذلك من خلال رسم الخط بداية من أول نقطتين على نفس الإرتفاع أو الإنخفاض مع الآخذ بعين الإعتبار إتجاه السهم وخطوط المسارات التي اخذناها في الدرس السابق وهي تمثل دعم ومقاومة للسهم في حالة الصعود, الهبوط, وتحصر التذبذب عند نطاق محدود.



كيف يمكن أن نستفيد من مستويات الدعم والمقاومة في الدخول والخروج من السهم؟

النقطة التي يخترق فيها السهم مستوى المقاومة تعتبر نقطة شراء جيدة وفرصة دخول للسهم بشرط وجود دعم من حيث إرتفاع الكمية.

إذا كسر السهم عند نزوله حاجز الدعم, تعتبر نقطة بيع وخروج من السهم, ويتأكد ذلك بإرتفاع الكمية.

النقطة التي يرتد فيها السهم من مستوى الدعم للأعلى تعتبر نقطة دخول وشراء للسهم جيدة وذلك لأن الأسهم عند ارتدادها من مستوى الدعم تذهب في الغالب لإختبار مستوى المقاومة مرة أخرى.

النقطة التي ينعكس فيها السهم عن مستوى المقاومة, تعني أن السهم سوف يعود مرة أخرى لإختبار مستوى الدعم لهذا تعتبر هذه نقطة خروج من السهم.

المضارب الحريص عليه دائما أن يضع طلب شراء عند إرتداد السهم من مستوى الدعم للأعلى, وطلب بيع عند وصل السهم لمنطقة سابقة لمستوى المقاومة حتى يضمن تنفيذ الصفقة وتحقيق الربح بشكل آمن

==============

التجميــــع والتصريــــف ( دمج)
________________________________________


التجميع

1- طلبات الشراء تكون بكميات كبيرة جداً .

2- طلبات الشراء تكون أسعارها متقاربة .

3- التنفيذ بسعر العرض .

4- ثبات سعر السهم والضغط بعدم إرتفاعه بحيث يكون أعلى سعر للسهم مقارب من سعر إغلاق اليوم نفسه .

5-أختراق االسهم لمستوى المقاومة الأولى صعوداً ( وهي بداية إنطلاقة السهم .

6- في الغالب سعر إفتتاح اليوم أعلى من سعر إغلاق أمس بإرتفاع بسيط جداً .

7- احياناً يعرض المضارب كميات كبيرة وخصوصاً قبل إفتتاح السوق وذلك لإيهام المشترين بأنه يصرف هذه الأسهم والحقيقة هو يجمع بها .
عادة يعتمد هذا على عدد اسهم الشركة فأذا كانت اسهم الشركة كثيرة يكون له طريقة تختلف عن الشركة التي عدد اسهمها قليلة مثل بيشة الزراعية او المصافي او الجبس

اذا كانت اسهم الشركة كثيرة فهذا امر سهل على المضارب ان يجمع فيها بطرق مختلفة واشهرها هو التدوير وفيه نوع من الارهاب قليلا

ساعطيك مثال مثلا شركة المواشي المكيرش عدد اسهمها 24 مليون سهم وهذا يعطي المضارب حرية في الشراء والبيع بدون لفت انتباه الهيئة او الشركة الى شراء اكثر من 5% من اسهم الشركة

هنا يعتمد المضارب على التدوير وطريقته

يقوم في البداية بشراء قوي ومحموم يرتفع معه السهم بشكل جيد يغري صغار المضاربين على الدخول بعدها وبعد ان يلحظ دخول طلبات شراء قوية يبدأ ببيع نصف ما اشتراه بقوة حتى يهوي السهم فيقوم صغار المضاربين بالبيع خوفا من انهيار السهم وهنا يقوم هو بالشراء بالسهم مره اخرى هذه العملية يكررها اكثر من 4 الى 6 مرات يكون بها جمع كمية كبيرة وفي وقت قصير وهذه العملية اشهر طريقة للتجميع في السهم



التصريف

عكس التجميع

1- عروض البيع كبيرة ( كميات التداول كبيرة )

2- عروض البيع تنفذ بسعر الطلب .

3- عروض البيع تكون أسعارها متقاربة .

4- في الغالب ان سعر إفتتاح اليوم أعلى من سعر إغلاق أمس بإرتفاع كبير .

5- سعر الإغلاق لليوم قريب جداً لأدنى سعر لليوم نفسه .

6- كسر السهم لمستوى الدعم الأول والثاني نزولاً .

عندما يصل السهم الى سعره المستهدف يقوم بمحاولة وضع طلبات كبيرة على السهم وتثبيت السهم فترة يومين الى 3 ايام عند مستوى معين حتى يستقر السهم ويبدأ بعدها برفع السهم بكميات قليلة تغري صغار المستثمرين بالشراء ويبدأ هو بالبيع التدريجي لهم بحيث يحاول ان يحافظ على قوة شراءهم بدون ان يرعبهم حتى يبيع اكثر من ثلثين الاسهم التي يملكها بعد ذلك يبدأ بالبيع المحموم والقوي حتى ينهار السهم وهذه الطريقة مفيدة له لكي يكسر بها نقاط دعم للسهم وبعدها يبدأ صغار المستثمرين اما بالاحتفاظ بالسهم او البيع بخسارة وهنا سيصل السهم الى مستوى قريب من مستوى الشراء الذي بدأ بالتجميع منه

هذه الطريقة يستخدمها المضاربين السريعين في الدخول والخروج وتستغرق هذه العملية من ثلاثة اسابيع الى شهر ونصف

الطريقة الاخرى الضغط على السهم (( تجفيف السهم ))

وتكون بشراء كميات قليلة ومحاولة ضغط السهم بها وانزاله الى مستوى الذي يريد التجميع فيه بعد ان يصل السهم الى مستوى التجميع المستهدف يقوم بوضع عروضه على سعر معين يجعل منه مقاومة قوية يصعب على السهم اختراقها ويبدأ هو بالشراء من العروض التي يضعها صغار المستثمرين تحت عرضه هو وهذه العملية يستخدمها المضاربين الكبار والذي يضع هدف بعيد للبيع
وهذه العملية تستغرق وقت لكن في نهايتها يكون صغار المستثمرين يأسوا من السهم ويبدأون بالبيع وعندها يكون هو جاهز للشراء ايضا

بعد ان ينتهي يقوم بسحب العروض التي وضعها ويبدأ يوم الاشتعال وهو اليوم الذي ينطلق فيه السهم ويخترق المقاومة التي وضعها وتبدأ مرحلة الانطلاقة الى اسعاره المستهدفه يتخللها نوع من فترات الاستراحه والهبوط وسببه انه يقوم ببيع الاسهم التي اشتراها بمرحلة الصعود والانطلاقة ليكسر بها المقاومات وبعد ان يبيعها يقوم بالشراء مره اخرى حتى يصل الى سعره المستهدف وعندها يبدأ بالتصريف في العالي

هذه العملية تستخدم للمضاربين الكبار وعادة تنفذها محافظ البنوك لكبار العملاء عندها وتستخدم التدوير عادة في التصريف

سوف اركز على التجميع لأن الشراء المناسب هو المهم حيث ان البيع هو قناعه شخصيه

طرق التجميع كثيره و تبارى كثير من المحللين فى معرفتها مسبقا لاقتناص الأسهم قبل فورتها فهناك الطريقه التى اوضحتها الدكتوره و تعتمد على سرعة التنفيذ و قوة الملاحظه و بعض المحللين يتبع نظرية اقفال السهم تحت او فوق المعدل اليومى و تحليل الكميات السالبه او الموجبه

شخصيا اتبع نظريه اخرى باستعمال اكسل واعطتنى نتائج ممتازة :

يعتبر سعر السهم قاع تجميع اذا تحققت الشروط الآتيه:

سعر الأفتتاح اقل من مقاومه 1
Rsi لليوم اقل او يساوى اقل Rsi و صل له خلال 14 يوم السابقه ( قاع Rsi خلال 14 يوم)
كميات التنفيذ اقل او يساوى من 75% من اعلى كميات وصل لها السهم خلال 15 يوم السابقه
Rsi اقل من 50 ( نظريا الدخول تحت 30 بس هناك اسهم كثيره لا تصل الى هذا المستوى المنخفض)
Rsi ليوم امس اقل من اليوم اللى قبله و اقل من Rsi لليوم ( يعنى عكس فى اتجاه Rsi الى اعلى)


..........................................................................................................................................................................

الدرس الثالث

التحليل المالي

والغرض من التحليل المالي وبالاخص تحليل القوائم المالية للشركات هو محاولة الوقوف علي موقف الشركة المالي من جوانب عديدة
وسيتم الاقتصار هنا علي بعض النسب البسيطة التي يمكن حسابها

ملاحظة :العناصر والمعدلات التي سيتم ذكرها هنا هي عناصر موجودة بالقوائم المالية لاي شركة


1- نسبة التداول

وهذه النسبة تعني مدي قدرة الاصول المتداولة للشركة من نقدية ومدينون واوراق قبض وبضاعة بالمخزون علي تغطية كافة عناصر الخصوم المتداولة "الالتزامات قصيرة الاجل" ويمكن حسابها كالتالي

نسبة التداول = مجموع الاصول المتداولة / مجموع الخصوم المتداولة
والعديد من الدراسات التي تمت في مجال التحليل المالي دلت علي ان النسبة النمطية للتداول يجب ان تتراوح بين 1.5 الي 2 مرة اي يجب ان تكون الاصول المتداولة قادرة علي تغطية الخصوم المتداولة مرتين او مرة و نصف علي الاقل

نسبة السيولة

وهي عبارة عن مدي قدرة الاصول المتداولة سريعة التحول الي نقدية علي سداد الالتزامات قصيرة الاجل حيث ان هناك بعض الاصول المتداولة بطيئة التحول الي نقدية

نسبة السيولة = مجموع الاصول المتداولة -الاصول المتداولة بطيئة التحول الي نقدية / مجموع الخصوم المتداولة

وهناك العديد من الدراسات التي اثبتت ان النسبة النمطية او المعيارية للسيولة تتراوح بين 1 الي 2 مرة


نسبة المديونية او الرافعة

وهي عبارة عن النسبة التي تقيس مدي مساهمة رأس المال المقترض سواء المتمثل في القروض قصيرة الاجل والقروض طويلة الاجل في اجمالي رأس المال الخاص بالمنظمة

نسبة الرافعة = اجمالي الديون / اجمالي الاصول

وتكون النتيجة نسبة مئوية% بالمائة
واشار العديد من المحللين الماليين ان النسبة المعيارية لابد ان لا تزيد عن ثلث رأس المال


معدل العائد علي المبيعات

وهو يقيس مدي قدرة المبيعات علي تحقيق الارباح

معدل العائد علي المبيعات = صافي الارباح بعد الفوائد والضرائب / المبيعات
وتكون نسبة مئوية

فمثلا اذا كان = 10% يتم مقارنته بالاعوام السابقة لمعرفة مدي تقدم الشركة ونجاحها

معدل صافي الارباح الي حقوق الملكية

يقيس مدي اتجاه العائد علي الاموال المستثمرة من جانب اصحاب راس المال خلال سلسلة زمنية معينة

معدل العائد علي حقوق الملكية = صافي الارباح بعد الفوائد والضرائب / حقوق الملكية

وتكون نسبة مئوية ويتم مقارنته بالاعوام الماضية

Comments

Post a Comment

تعليقك يهمنا